السعودية.. 18 اصابة جديدة بفيروس كورونا

16-08-2016

أعلنت السلطات الصحية بالسعودية تسجيل 18 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ليصل إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 449 حالة.
وقالت وزارة الصحة في بيان لها إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم بسبب المرض يوم الأربعاء ليصل عدد الوفيات في المملكة إلى 121 منذ اكتشاف الفيروس قبل عامين.

وتشمل الإصابات الجديدة ثماني حالات في جدة وخمس حالات في العاصمة الرياض وحالة في نجران كما سجلت ثلاث حالات جديدة في المدينة المنورة وحالة واحدة في مكة، فيما قالت وزارة الصحة إن نصف المصابين خالطوا مرضى بالفيروس.
وبحسب وكالة (رويترز) ارتفع معدل الإصابة بالسعودية في الأسابيع الأخيرة بعد تفش ارتبط بمستشفيات في جدة والرياض وتضاعف إجمالي عدد الإصابات تقريبا في أبريل وارتفع بنسبة 21 في المئة في مايو. وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إن انتشار كورونا في مستشفيات يرجع لأسباب منها "مخالفات" لإجراءات أوصت بها لمنع العدوى والسيطرة عليها لكن المنظمة قالت إن الأدلة الحالية تشير إلى عدم حدوث تغير كبير في قدرة الفيروس على الانتشار.
وفيروس كورونا هو أحد الفيروسات المسببة لنزلات البرد ويصيب الجهاز التنفسي وتشابه أعراضه مع أعراض الأنفلونزا " ارتفاع في درجة الحرارة ، صداع ، سعال ، احتقان بالحلق ، ضيق النفس ، رشح بالأنف وألم بالعضلات" ، وفي معظم الحالات تكون الأعراض بسيطة ، ونادراً ما يتسبب في بعض المضاعفات في صورة إلتهاب رئوي خاصة عند كبار السن أو مرضى القلب والرئة أو ذوي المناعة الضعيفة وذوي الأمراض المزمنة.